النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
د. حسام زمرلي: سرطان المثانة القاتل.. أسبابه وكيفية الوقاية من أخطاره
الأحد 05 رمضان 1439 هـ - الاحد 20 مايو 2018 م      08:51:10 PM

يعتبر سرطان المثانة رابع سرطان من حيث الإنتشار عند الرجال و الثامن عند النساء، و يعد التدخين السبب الرئيسي للإصابة بهذا المرض القاتل.
 
وهناك أسباب أخرى منها التعرض للمواد المُسرطنة الموجودة في صناعة المطاط والطلاء و بعض المبيدات, كما الالتهاب المزمن بسبب جسم غريب في المثانة كالحصى و غيرها، والتلوث المزمن جراء الإصابة بطفيلي البلهارسيا (Schistosomiasis) المنتشر بكثرة في حوض النيل.
 
العارض الأكثر شيوعا لسرطان المثانة و الذي قد يدفع المريض حياته ثمن الإستهتار به، هو رؤية نزيف دموي في البول (hematuria)، أو دم خفي يتم اكتشافه من خلال الفحص المخبري للبول.
 
لدى رؤية هذا العارض يجب الإسراع بإجراء  تصوير ايكو للجهاز البولي (ultrasound) و فحص البول للتأكد من وجود خلايا خبيثة (Urine Cytology) ، يتبعها تنظير للمثانة (Cystoscopy).
 
في بعض الأحيان يأتي التشخيص بسبب حدوث ألم في الخصر مع وجود انسداد للحالب عند تصوير الايكو، و أحياناً بسبب ظهور إلحاح وألم في التبول.
 
من الأهمية بمكان اكتشاف المرض في بدايته, فالسرطان السطحي الذي لم يخترق عضلة المثانة بالإمكان معالجته و الشفاء الكامل منه بعملية بسيطة بالمنظار (TURB)، لكن من الضروري أن يبقى المريض تحت المراقبة الدورية بسبب النسبة العالية لاحتمال رجوع المرض (Recurrence).
 
بالإمكان الوقاية من رجوع المرض بالتوقف الفوري عن التدخين و التعرض للمواد المسرطنة، كما بإجراء علاج استباقي عن طريق الحقن الموضعي في المثانة للدواء الكيميائي (Chemotherapy) أو العلاج المناعي (Immunotherapy).
 
أما السرطان المتقدم الذي يتغلغل في جدار المثانة ثم يبدأ بالانتشار خارجها فهو مرض قاتل، و عامل الوقت هو الحاسم فكلما كان التشخيص باكرا و العلاج سريعا كلما زادت حظوظ المريض بالنجاة و يكون العلاج بالاستئصال الكامل للمثانة مع إمكانية تصنيع مثانة بديلة من الأمعاء.
 
الدكتور حسام زمرلي
أخصائي في جراحة الكلى و المسالك البولية
 
أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر