النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
دراسة علمية تؤكد صحة كلام سمير غانم عن "الفولتيزم" #جريدة_الطبيب
الخميس 16 ربيع الأول 1438 هـ - الخميس 15 ديسمبر 2016 م      07:10:32 AM

أكدت دراسة علمية حديثة تم نشرها بالمجلة العلمية "الطعام والتغذية" أن الأشخاص الذين يحاولون إنقاص أوزانهم يمكنهم الاعتماد على الفول وليس اللحوم.

وأثبتت الدراسة الدانماركية التي نشرتها صحيفة "ديلى ميل"  أن الألياف الموجودة فى الفول أفضل فى منع آلام الجوع عن البروتين الموجود فى اللحوم، وبالتالى يشعر الشخص بالشبع لفترة طويلة عن اللحوم.

وقالت الصحيفة "إن هذه الدراسة تتعارض إلى حد ما مع الاعتقاد السائد بأن على الشخص استهلاك كمية كبيرة من البروتين لأنه يزيد الشبع أكثر".

وأشار البروفوسير "آن رابين "الأستاذ بقسم التغذية بجامعة كوبنهاجن، أنه يمكن للشخص تناول وجبة غنية بالألياف، أفضل من البروتين، لتحقيق الإحساس بالشبع.

وأضاف أن تناول جبة غنية بالبروتين تتكون من البقوليات تحتوى على كمية كبيرة من الألياف أفضل من الوجبة الغنية بالبروتين من اللحوم والتى تساهم على الأرجح فى زيادة الشعور بالشبع.

وتعد هذه الدراسة هي الأولى مقارنة بين اللحوم والبقوليات، والتى توضح تأثير مستويات الجوع لدينا.

وأكدت الصحيفة أن الدراسة أجريت على 43 شابا تم إعطاؤهم ثلاث وجبات مختلفة تتكون أساسا من الفطائر.

 وكان بعض الفطائر مليئة بالفول والبازلاء، والبعض الآخر من اللحوم ، وتوصلت الدراسة الى إلى أن البقوليات تحتوى على كمية أقل بنسبة 12% من السعرات الحرارية عن تناول اللحوم.

وتقدم هذه الدراسة الدليل لدعم الوجبات الغذائية المعتمدة على البقول بدلا من اللحوم وخاصة تلك التى تعتمد على الفول والبازلاء على حد سواء، واعتباره نظاما غذائيا صحيا لفقدان الوزن بدلا من اللحوم، وهو ما أكده البروفوسير آن رابين.

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر