ماذا تفعل اللثة بضغط الدم؟
النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
ماذا تفعل اللثة بضغط الدم؟
السبت 29 صفر 1439 هـ - السبت 18 نوفمبر 2017 م      12:09:10 AM

الطبيب - متابعات: 
أفادت أبحاث حديثة بأن معالجة أمراض اللثة قد تساعد على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية لارتفاع ضغط الدم. 

وشملت الدراسة 107 من النساء والرجال الصينيين، الذين تتراوح أعمارهم بين 18 عاما وكبار السن، الذين لديهم ارتفاع ضغط الدم ويعانون من أمراض اللثة الشديدة، وتلقى نصفهم العلاج المكثف لأمراض اللثة، ونصفهم تلقى العلاجات القياسية.
 
وشملت المعالجة القياسية تعليمات النظافة الفموية الأساسية وتنظيف الأسنان مع إزالة اللويحات فوق خط اللثة، وشملت المعالجة المكثفة العلاج القياسي وكذلك التنظيف وصولا إلى جذور الأسنان، والعلاج بالمضادات الحيوية وإزالة الأسنان، إذا لزم الأمر.
 
وبعد شهر واحد من علاج أمراض اللثة، كان ضغط الدم الانقباضي - أكبر عدد في القراءة - أقل ب 3 نقاط في مجموعة العلاج المكثف مما كان عليه في مجموعة العلاج القياسية، وبعد ثلاثة أشهر من العلاج، كان ضغط الدم الانقباضي أقل بنحو 8 نقاط وكان الضغط الانبساطي أقل بنحو 4 نقاط في مجموعة العلاج المكثف، وبعد 6 أشهر من العلاج، كان ضغط الدم الانقباضي حوالي 13 نقطة، وكان ضغط الدم الانبساطي أقل بنحو 10 نقاط في مجموعة العلاج المكثف.
 
ومن المقرر أن تعرض النتائج يوم الثلاثاء في الاجتماع السنوي لجمعية القلب الأمريكية بولاية كاليفورنيا.
 
وقال الدكتور جون تاو، أستاذ أمراض الأوعية الدموية في جامعة "صن يات" في الصين، إن "هذه الدراسة تظهر للمرة الأولى أن التدخل المكثف يمكن أن يقلل من مستويات ضغط الدم، ويثبط الالتهاب ويحسن الوظيفة البطانية". 
أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر