السونا والقلب
النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
السونا والقلب
الأحد 08 ربيع الأول 1439 هـ - الاحد 26 نوفمبر 2017 م      07:30:07 AM

الطبيب - متابعات:
أوضحت دراسة أجراها فريق من خبراء الرياضة الفنلنديين على مجموعة من المتطوعين في المراكز الرياضية الفنلندية التي يصل عددها إلى 1,621 شخص يخضعون لجلسات السونا مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع أن الجلسات تخفض من خطورة الإصابة بالأمراض القلبية وارتفاع ضغط الدم بنسبة 24%.

أما بالنسبة للذين يذهبون إلى السونا أربع مرات في الأسبوع فإن الانخفاض في الخطورة يصل إلى النصف، وذلك بسبب أنها تساعد على الاسترخاء، كما أن الحرارة على الأوعية الدموية تقلل التأثير على الضغط المرتفع.

والساونا هي عبارة عن جهاز ذو حجم صغير على هيئة غرفة و هذه الغرفة تكون مبطنة بالخشب الذي يقاوم الحرق و يحتوي على جهاز للتحكم في الحرارة و لكن ليس هذا هو الشكل الوحيد للساونا فتوجد بعض الأجهزة الأخرى بأسعار أقل و تؤدي نفس الغرض.

جهاز الساونا التقليدي يسمح بدخول شخص فيه أو أكثر كي يحصل على حمام بخار و هذا الحمام له فوائد عديدة تقوم بتنحيف الجسم و تخسيسه و تحرق الدهون بشكل كبير.

ومن هذا المنطلق نعرض عليكِ فيما يلي الفوائد المختلفة لحمام الساونا التي يعد من أشهرها الحمام المغربي وأيضاً بعد الاضرار الصحية التي قد تنجم عنه.

- تقوم بتخليص الجسم من السموم و المواد الضارة المختزنة فيه و تفتح المسامات في الجلد كي تزيدج من إفراز العرق و تزيد معدل تخلص الجسم من السموم المختزنة بداخله.

- تقوم بتنشيط الدورة الدموية و خاصة لمن لا يمارسون الأنشطة البدنية بشكل كبير.

- يمكن أثناء الجلوس في الساونا عمل تدليك للوجه بإستخدام أصابع اليدين في حركات دائرية و هذا من شأنه أن يعمل على تحمير وجهكِ و يجعله حيوياً و خالياً من التجاعيد.

- تقوم بإنقاص الوزن و يعمل على إراحة الأعصاب و التقلصات العضلية و التشنجات لأنه يقوم بإرخاء العضلات و الأعصاب و يفتح مسامات الجلد مما يعمل على تجديد الخلايا و تنشيطها.

- تعمل على تقليل التوتر و الإجهاد الناتج عن ضغوطات الحياة اليومية و هذا الإجهاد هو في الواقع أحد أسباب العديد من الأمراض مثل أمراض القلب.

- يجعلكِ تحصلين على الإسترخاء الكافي من أجل النوم براحة و لذلك ينصح به قبل الخلود إلى النوم لأنه يقوم بإطلاق الأندروفين الذي يجعل حرارة الجسم عالية مما يجعله في راجة و مهيأ للنوم.

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر