النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
بروفيسور زمرلي: كيف تنجح في سنة أولى جيم بدون إصابات؟
الخميس 29 محرم 1439 هـ - الخميس 19 أكتوبر 2017 م      03:57:19 AM

هناك الكثير من الأشخاص الذين يسعون للعودة إلى الصالات الرياضية "الجيم"، أو بدء  التجربة الأولى في الصالة الرياضية للحفاظ على لياقتهم خلال فصل الشتاء. 

ورغم جميع وسائل الوقاية التي من الممكن اتخاذها، إلا أن خطر  التعرض للإصابة  دائما موجود وخصوصا عندما يتعلق الأمر بالأشخاص العائدين بعد فترة طويلة من الخمول، و الإصابات من المنكن  أن تصيب الجهاز العضلي الهيكلي بأكمله "الأطراف العلوية والسفلى والجذع مع العمود الفقري".

أسباب هذه الإصابات هي: تقنية التدريب غير الصحيحة، ونقص  حركات  التحضيرية، الكثرة من الممارسة، وعدم اعتماد تمارين التمدد و الوقت القصير للانتعاش بعد الإصابات.

علاوة على ذلك، فإن وجود ظروف معينة أو أمراض موجودة سلفا  أو غير معروفة (زيادة الوزن، روماتيزم، هشاشة العظام، أمراض الأعصاب، الخ) من الممكن ان تساهم بازدياد عدد وخطورة الاصابات.

وأكثر الفئات تعرضا هم الشباب، وكبار السن، والذين يمارسون الرياضة بطريقة غير منتظمة.

ولكن كيفية الوقاية من هذه الإصابات؟

بالنسبة لأولئك الذين يذهبون إلى صالة الألعاب الرياضية لأول مرة يجب اتباعها من قبل المدرب مع برنامج المخصصة التي تأخذ بعين الاعتبار الظروف والاحتياجات للشخص (فقدان الوزن أو تنمية العضلات).

ويجب أن تبدأ دائما مع ممارسة متدرجة ، و اتخاذ البرامج القلب cardiofitnessوالأوعية الدموية، والممارسة 3-4 مرات في الأسبوع. كذالك يجب ان لا تعمل نفس المجموعات العضلية يومين متتاليتن.

وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الذهاب يومين على التوالي،  يجب العمل  يوما  على الأطراف العلوية ويوما السفلية خصوصا عندما يتعلق الأمر بتمارين تقوية العضلات.  ويجب البدء دائما مع التمارين و التكرار القصيرة،  و إعطاء أهمية لتمارين الجذع و العمود الفقري بالنسبة لأولئك الذين يعودون إلى صالة الألعاب الرياضية، فمن المهم العمل بدءا من مستوى أقل من المعتاد لاستعادة ذاكرة العضلات وجعل العودة التدريجية إلى النشاط.

في حالة الإصابة أو ظهور أعراض مثل الألم أو التورم، يجب إنهاء النشاط الرياضي الخاص بك، استخدام الثلج، الاجهزة و الرباطة المثبتة، و المراهم و الحبوب ضد الالتهاب لأيام قليلة.

 إذا استمر الألم لابد من استشارة أخصائي العلاج الطبيعي أو الطبيب (طبيب عام، طبيب الرياضية، ا طبيب فيزيائي أو أخصائي العظام) لتشخيص وعلاج  الإصابة.

بروفيسور حسن زمرلي
اخصائي في جراحة العظام و المفاصل في مدينة بولونيا Bolognaفي ايطاليا، دكتوراه في الأبحاث السرطانية  PhD.. مسؤول قسم جراحة العظام في Maria Cecilia Hospital - GVM care research Faenza – ايطاليا - أستاذ جراحة العظام في كلية العلوم الطبية جامعة Ludes HEIفي Lugano- سويسرا

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر