الملاكمة تؤذي الخلايا العصبية في الدماغ
النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
الملاكمة تؤذي الخلايا العصبية في الدماغ
2012-04-26 21:58:52

الطبيب - كشفت دراسة سويدية جديدة أنّ الملاكمة قد تؤدي الى تغيير في سوائل الدماغ أو الى ضرر في الخلايا العصبية فيه. وأفادت الدراسة التي أجريت على 30 ملاكماً متميزاً و25 حكماً، ونشرت في مجلة "بلوس وان"، أنّ الملاكمين قد يواجهون تغييراً في سوائل الدماغ أو ضرراً في الخلايا العصبية فيه، بعد انتهاء المباريات.

وقالت المسؤولة عن الدراسة سانا نيسيليوس من كلية "سالغرينسكا" من جامعة "غوتنبرغ" السويدية، إنّ الملاكمين تنافسوا على أعلى مستويات الملاكمة السويدية في 47 مباراة على الأقل، ولم يُهزم أحد منهم، فيما أصيب واحد منهم فقط بأوجاع الرأس بعد المباراة.

وقالت نيسيليوس إنّ الدراسة أظهرت أنّ الضربات المتكررة على الرأس داخل حلبة الملاكمة قد تؤدي إلى ظهور علامات على تغييرات في سوائل الدماغ، ولديها مفعول مماثل لما يرى في إصابات أخرى على الرأس وفي الأمراض العصبية كالألزهايمر

وأفادت الدراسة أنّ 80% من الملاكمين أظهروا تغييرات في البروتينان التي تشير إلى وجود أضرار في الدماغ.

وأوضحت نيسيليوس أنّ "عدد مؤشرات الإصابة الدماغية كانت مرتفعة عند الملاكمين الأولمبيين مباشرة بعد المباراة، نتيجة لضرر بسيط في الدماغ.

وأضافت أن "مؤشرات الإصابة الدماغية بقيت مرتفعة حتى بعد عدة أسابيع من الراحة عند بعض الملاكمين، ما يشير إلى أنّ الإصابة لم تشفى أو أنّها ستبقى.
يو بي أي

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر