النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
ما أسباب البثور المنتشرة حول الفم؟
2012-10-23 15:40:44

الطبيب - قارئ يسأل فيقول: أنا شاب أبلغ من العمر (24) عاما، أعانى منذ ست سنوات من حبوب صغيرة ببشرة الوجه تظهر فى أماكن معينة وهى حول الأنف، وأعلى الأنف وأسفل الفم. وغالبا ما تفرز تلك الحبوب مادة دهنية عند الضغط على بالأظافر، وقد ذهبت إلى عدد من الأطباء وفى كل مرة يصفون لى المرهم والمضاد الحيوى، والصابون الطبى، ولا جدوى منها، فما اسم هذا المرض الجلدى؟ وما سببه وكيف يمكن علاجه علما أنه غير دائم، بل يتكرر ظهوره حوالى مرتين إلى ثلاثة مرات سنويا.

تجيب عن هذا السؤال الدكتورة مهجة حنا جرجس استشارى الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم قائلة:

الواضح من وصف الحالة أن ما يعانى منه الشاب هو نوع من أنواع الأرتيكاريا الموسمية تظهر نتيجة لعدة عوامل من أهمها تغيرات الجو.
وهذا النوع من الارتيكاريا يتم علاجه من خلال أستخدام بعض الأدوية وهى:
مضاد للهستاميس يأخذ عن طريق الفم بإرشاد طبى لتحديد النوع والجرعة المناسبة للحالة.
دهانات موضعية والتى تحتوى على جرعات معينة من مادة الكورتيزون والتى يجب استخدامها أيضا تحت الإشراف الطبى، لتجنب الآثار السلبية التى قد تنتج عن زيادة الجرعة عن الحد المناسب للحالة.
أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر