بروفيسور فتحي الغمري لـ"جريدة الطبيب": الشيبسي وأخطر أنواع الدهون
النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
بروفيسور فتحي الغمري لـ"جريدة الطبيب": الشيبسي وأخطر أنواع الدهون
الثلاثاء 25 جمادى الثانية 1439 هـ - الثلاثاء 13 مارس 2018 م      02:32:45 PM

الدهون أحد أهم مصادر الطاقة في الجسم وأحد أهم وسائل الحماية للجسم وأحد أهم مراكز التمثيل الغذائى وإفراز بعض المواد الهامة التى تلعب دوراً مهما فى استقرار مستويات بعض الأمور الهامة داخل الجسم... فهل كل الدهون نوع واحد؟

يجب أن نعرف أن الدهون التى نستخدمها لها أنواع عديدة منها الضار ومنها النافع.

فمن من حيث التركيب هناك دهون مشبعة وهى معقدة التركيب، وتتجمد عند درجة حرارة الغرفة مثل السمن ودهون غير مشبعة وتكون في حاله سائلة عند درجة حرارة الغرفة مثل الزيوت، والزيوت منها ما يتجمد في الثلاجة ومنها من ﻻ يتجمد بداخلها. .والزيوت أفضل للجسم من السمن وأفضل الزيوت هو زيت الزيتون والسمسم والذرة.

أما من حيث المصدر فهناك زيوت طبيعية نباتية أو حيوانية وتمتاز بطعم مميز وهناك زيوت أخرى مصنعه وهى ما تسمى بالزيوت المحوله وتعتمد على استخدام الهدرجة في الصناعة الحديثة لتحويل بعض الزيوت غير الصالحه للاستخدام أو ذات العمر القصير إلى زيوت لها طعم جميل وعمر أطول وثمنها رخيص لذلك تستخدم في الوجبات السريعة والشيبسى وهى أخطر أنواع الزيوت.

أما من حيث الشكل فهناك الدهون البيضاء وتوجد تحت الجلد والدهن البنى ويوجد فى منطقة الظهر والرقبة والدهون البنية أفضل للصحة من الدهون البيضاء التي تحتوى على كثير من الكولسترول .

لذلك ننصح بالدهون غير المشبعه بسيطة التركيب قليلة الكولسترول الطبيعية مثل زيت الزيتون والسمسم والذرة كما ننصح بالدهون البنية اللون لأنها تحتوى على كولسترول اقل .

وأخطر الانواع على الجسم هى الدهون المحوله صناعيا  التى تستخدم في الوجبات السريعة والشيبسى.

الدكتور فتحي الغمري
رئيس وحدة الجهاز الهضمي وأمراض الكبد بكلية طب الأزهر 

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر