النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
محمد سراج يكتب مرض الزهايمر والعلاج بالطب البديل
2013-03-05 08:25:53

العلاج البديل” الطب البديل” لعلاج مرض الزهايمر هناك عدد متزايد من العلاجات العشبية و الفيتامينات و المكملات الغذائية الأخرى لعلاج الذاكرة أو علاج لتأخير أو منع مرض الزهايمر و الاضطرابات ذات الصلة. مخاوف من العلاجات البديلة و رغم أن بعض هذه العلاجات تكون صالحة لعلاج، و لكن هناك مخاوف مشروعة حول استخدامها كبديل للادوية مثل :

• الفعالية و السلامة, فقد يكون غير متوفر بالشكل الكافي القدرة علي معرفة مدي فعاليتها و استخدامها بالقدر الذي يوفر السلامة في حالة استخدام الاعشاب كبديل علاجي.

• النقاء .

• يمكن أن المكملات الغذائية تؤدي لتفاعلات خطيرة مع الأدوية الموصوفة ، لذا لا ينبغي لأحد أن يأخذ اي نوع من انواع العلاجات البديلة دون استشارة الطبيب. امثلة العلاجات البديلة : الإنزيم المساعد Q10 الإنزيم المساعد Q10 ، أو يوبيكوينون ، هو مضاد للأكسدة التي تحدث بشكل طبيعي في الجسم.

و هناك حاجة لردود الفعل الطبيعية للخلايا. لم يكن هذا المركب درس لفعاليتها في علاج مرض الزهايمر. تم اختبار نسخة تركيبية من هذا المركب، و تأثيرها في علاج مرض الزهايمر و لكن لم تظهر أي فائدة, و لا يعرف سوى القليل من أنزيم Q10 تعتبر آمن.

و يمكن أن تكون هناك تأثيرات ضارة إذا أخذى منه الكثير. المرجان “المرجان” من مكملات الكالسيوم و يستخدم بشكل كبير كعلاج لمرض الزهايمر و السرطان و أمراض خطيرة أخرى, كالسيوم المرجان هو شكل من أشكال كربونات الكالسيوم و يمكن أن تكون مستمدة من الكائنات الحية المرجانية. كالسيوم المرجان لايختلف عن الكالسيوم العادي فقط إنما أيضًا يحتوي على آثار من بعض المعادن الإضافية, فهو يقدم فوائد صحية غير عادية, و يوصي الخبراء بأن معظم الأفراد الذين يحتاجون إلى اتخاذ قدرمن الكالسيوم و خاصة لتقوية العظام . الجنكه بيلوبا الجنكه بيلوبا هي مستخلصات نباتية تحتوي على مركبات عديدة قد يكون لها آثار إيجابية على الخلايا في الدماغ والجسم..

و يعتقد أن يكون من مضادات الأكسدة، و خصائص مضادة للالتهاب ، لحماية أغشية الخلايا و تنظيم وظيفة الناقل العصبي. تم استخدم الجنكة لعدة قرون في الطب الصيني التقليدي، و حاليا يتم استخدامه في أوروبا لتخفيف الأعراض المعرفية المرتبطة مع عدد من الحالات العصبية. Huperzine Huperzine هي خليط من أعشاب تستخدم في الطب الصيني التقليدي لعدة قرون, لها خصائص مشابهة لمثبطات الكولين، لذا يتم الترويج لها كعلاج لمرض الزهايمر, و خاصة كعلاج للحالة ما بين مبكرة و متوسطة من مراحل مرض الزهايمر. الصيغة المتاحة حاليا من huperzine انه من المكملات الغذائية . الأحماض الدهنية أوميغا – 3 اوميجا 3s هي نوع من الاحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (بوفا), و ربطت الأبحاث أنواع معينة من 3s اوميجا بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب و السكتة الدماغية, كما ربطت الأبحاث أيضا تناول كميات كبيرة من أوميغا 3s يؤدي إلى انخفاض محتمل في خطر الخرف أو التدهور المعرفي. اوميغا رئيس – 3 في الدماغ هي موجودة في الأغشية الدهنية التي تحيط بالخلايا العصبية، لا سيما على تقاطعات المجهرية حيث تواصل الخلايا لبعضها البعض. و يتفق الخبراء على أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث، و ليس هناك حتى الآن أدلة كافية للتوصية بالأحماض الدهنية أوميغا – 3 لعلاج أو منع مرض الزهايمر. فسفاتيديل سيرين فسفاتيديل سيرين نوع من الدهون ، أو الدهون.

و هذا هو العنصر الأساسي في الأغشية التي تحيط الخلايا العصبية. في مرض الزهايمر واضطرابات مماثلة تتحول الخلايا العصبية و ذلك لأسباب غير مفهومة حتى الآن. النظرية وراء المعاملة مع فسفاتيديل سيرين هو استخدامه قد دعم غشاء الخلية و ربما حماية الخلايا من التحول. و أجريت التجارب السريرية الأولى مع فسفاتيديل سيرين مع نموذج مستمد من خلايا المخ من الأبقار, و كان بعض هذه التجارب نتائج واعدة, و مع ذلك ، كانت معظم المحاكمات مع عينات صغيرة من المشاركين.. و يتفق الخبراء على أن هناك حاجة إلى مزيد من البحوث ، و حاليا لا ننصح استخدام فسفاتيديل سيرين.

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر