النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
من فوائـــــــــــد فول الصويا ..تحسين الذاكره
2012-06-08 12:09:19

نسرين الملاح - فول الصويا يعتبر من الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من البيوتين (Biotin) وهو أحد المغذيات الهامة التي تشبه الفيتامينات. ومن المواد الطبيعية التي تحتوي على البيوتين الثوم والجنسنج الأمريكي والشوفان والشعير والأفوكادو وبذور القطن والذرة والسمسم ولكن فول الصويا هو أغنى هذه المواد بمادة البيوتن.واثبت العلماء الايطاليون التأثير الملاحظ لفول الصويا على معدل كولسترول الدم حيث كانت المادة الكيميائية الموجودة في فول الصويا والمعروفة باسم "ليستين" Lecithin هي التي تكسر الكولسترول في الدم.ويتميز فول الصويا عن بقية الأنواع الأخرى من البقول بأنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية الثمانية الضرورية لجسم الانسان لصنع البروتين. هذا يجعله مصدرا ممتازا للبروتين الكامل وخصوصا للنباتيين. كما يتميز عن البروتين الحيواني بأنه خالي من الشحوم والكولسترول. يحتوي فول الصويا على كمية أكبر من البروتين والدهون من أي نوع آخر من البقول وايضا في تحسين الذاكره لكبار السن وهذا ما

خلصت دراسة علمية أمريكية حديثة إلى أن تحسين الذاكرة وتنشيطها ليس من بين الفوائد العديدة التي تتميز بها الصويا.

وتفند الدراسة، المنشورة بدورية "علم الأعصاب"، المفهوم الشائع بأن الحمية الغنية بالصويا تساعد في تحسين الذاكرة ومهارات الإدراك لدى السيدات في سن اليأس.

وخلصت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة ستانفورد وكلية طب "كيك يو اس سي"، على مدى عامين ونصف العام، على نساء في منتصف العمر وكبيرات في السن، أن أداء من تناولن مكملات الصويا لم يكن أفضل في اختبارات الإدراك المعرفي عن مثيلاتهن ممن لم يتناولن الصويا.

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
عدد التعليقات : 1
التعليقات
1 - شكرا لك
2013-07-29 00:37:22
معلوامات قيمة بارك الله فيك
serag777
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر