!
النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
بروفيسور راوح: هذه "الروشتة" للحفاظ على قلبك !
الاثنين 05 جمادى الأولى 1439 هـ - 22 يناير 2018 م

أكد البروفيسور عبد الله راوح استشاري جراحة القلب في المملكة المتحدة، نائب رئيس جامعة لوجانو في سويسرا، مدير برنامج لندن كور ريفيو لجراحة القلب والصدر أنه مع تزايد معدلات الإصابة بأمراض القلب، هناك بعض الأمور التي ينبغي القيام بها للحفاظ على قلب سليم.

وأكد البروفيسور راوح أن هذه الأمور تتضمن: 1- ممارسة الرياضة بانتظام ينصح بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة في اليوم على الأقل، من أجل حرق الدهون والحفاظ على قلب سليم وخاصة مع التقدم في السن، و في حال تعذر الذهاب إلى النادي الرياضي يمكن ممارسة رياضة المشي كحل بديل

. 2- التخفيف من الملح في الطعام الملح الزائد في الطعام يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم، الأمر الذي يزيد فرص حدوث مشاكل في القلب، لذلك يجب مراقبة كمية الملح التي يستهلكها الجسم والتأكد أنها لا تزيد عن 6 غرام يومياً.

3- الإقلاع عن التدخين يعتبر التدخين من ألد أعداء القلب، ويؤدي إلى أمراض خطيرة ومميتة مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين، وذلك بسبب احتوائه على مادة النيكوتين التي تسبب انقباض الأوعية الدموية بما فيها شرايين القلب، بالإضافة إلى أول أكسيد الكربون الذي يساعد على ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية.

4- عدم تناول الكحول يؤدي تناول المشروبات الكحولية بكميات كبيرة إلى ارتفاع في ضغط الدم وزيادة الكوليسترول، كما أنه يؤثر على معدل ضربات القلب، لذلك يجب الابتعاد عن تناول الكحول من أجل صحة القلب.

5- الحفاظ على وزن صحي مناسب تؤثر السمنة بشكل سلبي على القلب، حيث تزيد من خطر الإصابة بالسكتات القلبية وذلك بسبب تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أمراض الشرايين التاجية وغيرها، لذلك ينصح بالحفاظ على وزن طبيعي بشكل دائم.

6- تناول الفاكهة الطازجة باستمرار الفواكه الطازجة غنية بالألياف و الفيتامينات والمعادن، كما أن كمية السعرات الحرارية فيها منخفضة وتحتوي على مواد مضادة للأكسدة تساعد في الحفاظ على القلب سليماً ومعافى.

7- تجنب الوجبات السريعة الوجبات السريعة مليئة بالدهون الضارة، وتزيد مستويات الكوليسترول في الدم ما يؤدي إلى انسداد الشرايين. لذلك ينصح بالابتعاد عنها واستبدالها بوجبات خفيفة مثل المكسرات أو الفاكهة الطازجة.

8- النوم بشكل جيد يعتبر النوم الجيد في الليل أفضل سلاح لمحاربة معظم المشاكل الصحية، لأنه الجسم يعمل على إصلاح نفسه أثناء النوم، لذلك ينصح بالحصول على القدر الكافي من النوم.

9- تناول وجبات متوازنة يجب الحرص على التنوع في الوجبات الغذائية لتشمل الفاكهة والخضروات الطازجة، والحصول على المواد الغذائية الأساسية من الحليب والمكسرات والأطعمة الصحية الأخرى.

10- تجنب التوتر التوتر له تأثير سلبي على القلب، لذلك ينصح بممارسة بعض الأنشطة الترفيهية من وقت لآخر للتخلص منه، ويمكن أن تساعد وجلسات التأمل واليوغا للتخفيف من التوتر.

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر