متى يجب عليك زيارة طبيب الرجال؟.. بقلم د.حسام زمرلي
النشرة البريدية من جريدة الطبيب
سجل بريدك هنا ليصلك جديد الأخبار من جريدة الطبيب
متى يجب عليك زيارة طبيب الرجال؟.. بقلم د.حسام زمرلي
الأربعاء 12 ذو القعدة 1439 هـ - الاربعاء 25 يوليو 2018 م      07:46:43 AM

 

زيارة الذكور للطبيب المختص وهو طبيب المسالك البولية و الاعضاء التناسلية Urologist، هي ضرورية من أجل الوقاية والكشف المبكر عن كثير من أمراض الأعضاء الذكرية التي بالإمكان معالجتها في الوقت المناسب، وتفادي مضاعفات قد يدفع الرجل ثمنها مدى الحياة.

 نادرا ما يقوم الذكور بهذا الكشف الوقائي قبل حصول العوارض، بينما تذهب معظم النساء لإجراء الكشف عند طبيب النساء لدى البلوغ، وتداوم كثير منهن على الزيارة السنوية للطبيب المختص.

كثير من الأمراض والتشوهات الخلقية في الأعضاء الذكرية يتم إكتشافها عند الولادة أو في السنوات الأولى للطفل من قبل طبيب الأطفال.

 من أهم هذه الأمراض، الخصية الهاجرة اي عدم نزول الخصية من البطن الى موقعها الطبيعي، الفتاق مع وجود انتفاخ فوق الخصية خاصة عند بكاء الطفل، و إنتفاخ كيس الخصية بالسائل العابر من البطن Hydrocele.

من الحالات الشائعة أيضاً التضيّق في جلدة العضو الذكري بحيث لا يمكن سحبها للخلف Phimosisو تعالج بالختان، من المهم قبل إجراء عملية الختان التأكد من عدم وجود الأحليل التحتي Hypospadiasحيث تكون فتحة خروج البول في الجزء التحتي للعضو الذكري و تحتاج لعملية جراحية لإعادتها لموقعها الطبيعي.

من مسؤولية الأهل تحديد اول زيارة عند طبيب المسالك البولية عند بلوغ إبنهم الذكر سن 16-14, يتبعها زيارة في سن 20-18، ذلك لما قد يكون لها من تأثير على مستقبله في النمو الطبيعي و في حياة جنسية صحية عدا الإنجاب.

يتم في الزيارة الأولى طمئنة الشاب حول التغيّرات الحاصلة في جسده بسبب البلوغ و يتم الإجابة عن تساؤلاته و مخاوفه و إعطاءه المعلومات الدقيقة حول كل ما يتعلق بحياته الجنسية بدل من استقصاء المعلومات من مصادر غير موثوقة قد تشوش فكر الشاب و تعرضه أحيانا للعقد النفسية. 

يجري عند الكشف الطبي التأكد من النمو الطبيعي للجسم و للأعضاء التناسلية مع وجود الخصيتين في مكانهما و بالحجم الطبيعي.كما يتم التأكد من عدم وجود أي إنتفاخ في كيس الخصية و خاصة وجود الدوالي Varicoceleوهو توسع غير طبيعي في أوردة الخصية يصيب نحو 20-15% من الذكور في سن المراهقة و يظهر عادة في الجانب الأيسر و أحياناً في كلا الطرفين، و قد يؤدي إلى تدني في مستوى الخصوبة عند الذكر سببه ارتفاع في حرارة الخصية و تراكم المواد السامة، و بالإمكان تجنب هذه الأضرار باجراء عملية جراحية مبكرة.

من الحالات الخطِرة التي قد تصيب الشاب عند البلوغ، إنفتال الخصية Testicolar torsionمع ألم حاد و انتفاخ في الخصية و تبدل لون الجلد الى الأزرق، قد يخسر الشاب خصيته إذا لم يتنبه الأهل و يذهبوا به فورا لأقرب مستشفى طوارئ، حيث بالإمكان في الساعات الأولى إنقاذ الخصية.

أما وجود تضخم في حجم الخصية مع تحجر و صلابة عند اللمس، حتى مع عدم وجود ألم، فيستدعي زيارة فورية للطبيب المختص مع تصوير ايكو ultrasoundلإحتمال وجود ورم خبيث يتطلب الاستئصال بأسرع وقت ممكن.

  قد يتعرض الشاب من بعد سن البلوغ لعوارض تستدعي زيارة الطبيب المختص من أهمها إلتهابات البول و البروستات، أوجاع الكلى، رؤية دم في البول أو في السائل المنوي، صعوبة في التبول، مشاكل الإنجاب و المشاكل الجنسية و غيرها...

أما بعد سن 50-45 فينصح بإجراء زيارة سنوية مع فحص الدم PSAو فحص البول وذلك للوقاية و الكشف المبكر عن سرطان البروستات و تضخم البروستات و غيرها من الأمراض.

د.حسام زمرلي

أخصائي في جراحة الكلى والمسالك البولية و أمراض الاعضاء التناسلية.

 

أضف تعليق
: الإســـــــــــــــــــم
: عنــــوان التعليق
: البريد الالكترونى
: التعليــــــــــــــــق
الأكثر قراءة

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الطبيب الألكترونية 2012
تصميم وبرمجة مؤسسة الطبيب للصحافة والنشر